Kumpulan Khutbah

Khutbah kahiji :

اَلْحَمْدُ لِلَّهِ وَفَقَ مَنْ شَاءَ فِي عِبَادِهِ لِاَدَاءِ اَفْضَلُ الطَّاعَاتِ, وَاكْتَسَبَ اَكْمَلُ السَّعَادَاتِ, وَاَشْهَدُ اَنْ لَّا اِلَهَ اِلَّا اللَّه الْمُتَّصِفُ بِجَمِيْعِ الْكَمَالَاتِ, وَاَشْهَدُ اَنَّ سَيِّدَنَا مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ اَفْضَلُ الْمَخْلُوْقَاتِ , اَللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى اَلِهِ وَصَحْبِهِ وَالتَّابِعِيْنَ وَالتَّابِعَاتِ. اَمَّا بَعْد

Khutbah kahiji :

اَلْحَمْدُ للهِ ذِى الْعِزَّةِ وَالْجَبَرُوتِ، وَالْكِبْرِيَاءِ وَالْعُظْمَةِ وَالْمَلَكُوْتِ، أَحْمَدُ رَبِّى وَأَشْكُرُهُ، وَأَتُوْبُ إِلَيْهِ وَأَسْتَغْفِرُهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيْكَ لَهُ اَلْحَيُّ الَّذِي لَا يَمُوْتُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ نَبِيَنَا وَسَيِّدَنَامُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ أَحْيَاءَ اللهُ بِهِ القلوبَ وأَنَارَ بِهِ الْبَصَائِرُ، أَللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى عَبْدِكَ وَرَسُوْلِكَ مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَلِهِ وَصَحْبِهِ أَعْلَامِ الْهَدِي وَأَنْوَارِ الدَّجا. أما بعد.

Khutbah pertama :

اَلْحَمْدُ ِللهِ مُجِيْبُ الدَّعَوَات . اَشْهَدُ اَنْ لَااِلَهَ اِلاَّاللهُ مُصَوِّرُ جَمْيعِ الْكَائِنَاتِ . وَاَشْهَدُ اَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ سَيِّدِ اَلْأَنْبِيَاءِ وَاَفْضَلُ الْمَخْلُوْقَاتِ . وَأُصَلِّى وَاُسَلِّمُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَاحِبُ الْمُعْجِزَاتِ اَلْبَاهِرَاتِ . وَعَلَى اَلِهِ وَاَصْحَابِهِ اَلْاَفَاضِلِ ذُوالْكَرَمَاتِ . صَلَاةً وَسَلَامًا دَائِمَيْنِ مُتَلَازِمَيْنِ اِلَى يَوْمِ يَلِجُ فِيْهِ الْمُؤْمِنُوْنَ الْجَنَّاتِ . اَمَّا بَعْدُ .

فَيَا اَيُّهَا الْحَاضِرُوْنَ : عَلَيْكُمْ بِتَقْوَى اللهِ وَالطَّاعَةِ لَعَلَّكُمْ تَنْجُوْنَ مِنْ عَذَابِهِ يَوْمَ يَفِرُّالْمَرْءِ مِنْ اَبِيْهِ وَصَاحِبَتِهِ وَالْاَخَوَاتِ .

أَعُوْذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِاللهِ. وَقَالَ اَيْضًا : وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِيْنَ يَدْعُوْنَ رَبَّهُمْ بِالْعَذَابِ وَالْعَشِيِّي يُرِيْدُوْنَ وَجْهَهُ.

قَالَ النَّبِيُّ صلعم : لَايُؤْمِنُ عَبْدٌ حَتَّى يُؤْمِنُ بِاَرْبَعَةِ : يَشْهَدُ اَنْ لَااِلَهَ اِلَّا االلُه وَاِنِّي رَسُوْلُ اللهِ بَعَثَنِي بِالْحَقِّ وَيُؤْمِنُ بِالْبَعْثِ بَعْدَالْمَوْتِ وَيُؤْمِنُ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ وَحُلُوِّهِ ومرِّهِ.

وَقَالَ الشَّيْخِ اَلْفَسْنِي : وَمَعْنَاهُ أَنْ تَعْتَقِدَ اَنَّ اللهَ تَعَالَى قَدَّرَ الْخَيْرَ وَالشَّرَّ قَبْلَ خَلَقَ الْخَلْقِ وَاَنَّ جَمِيْعَ الْكَائِنَاتِ بِقَضَاءِ اللهِ وَقَدْرِهِ وَهُوَ مُرِيْدٌ لَهَا. فَمَعْنَى الصَّبْرُحَبْسُ النَّفْسِ عَنِ الْجُزْعِ وَالتَّسْخِطِ وَحَبْسُ اللِّسَانِ عَنِ السُّكُوى وَحَبْسُ الْجَوَارِحِ عَنِ التَّشْوِيْشِ.

وَقَالَ الشَّيْخُ ابْنُ عَطَاءِ اللهِ : سَوَابِقُ الْهِمَمِ لَاتَخْرُقُ اَسْوَارَ الْاَقْدَارِ. وَقَالَ الْعُلَمَاءُ : اَنْوَاعُ الصَّبْرِ ثَلَاثَةٌ صَبْرٌ بِاللهِ وَصَبْرٌ للهِ وَصَبْرٌ مَعَ اللهِ

Rosulloh SAW bersabda : “Seorang hamba tidak sempurna keimanannya sehingga ia beriman kepada empat perkara : bersaksi bahwa tiada Tuhan selain Alloh dan bersaksi bahwa Aku (Muhammad) adalah utusanNya membawa kebenaran, beriman kepada alam ba’ats (dibangkitkan dari alam qubur) sesudah kematian, dan beriman kepada qodlo qodarnya Alloh maupun baik, jelek, manis atau pahit.

Makna iman kepada Qodlo dan Qodar Alloh, berdasarkan definisi menurut Syekh Fasani ialah :

أَنْ تَعْتَقِدَ اَنَّ اللهَ تَعَالَى قَدَّرَ الْخَيْرَ وَالشَّرَّ قَبْلَ خَلَقَ الْخَلْقَ وَاَنَّ جَامِعَ الْكَائِنَاتِ بِقَضَاءِ اللهِ وَقَدْرِهِ وَهُوَ مُرِيْدٌ لَهَا

Artinya : “Mengi’tikadkan bahwa sesungguhnya Alloh telah menaqdirkan/menentukan kebaikan dan keburukan sebelum diciptakannya makhluq, dan seluruh makhluq itu sudah ada di dalam qodlo dan qodarnya Alloh dan sekaligus Alloh yang mengirodatkannya.

Qodlo terbagi dua:

1. Qodlo Mu'alaq (مَافِيْ لَوْحِ الْمَحْفُوْظِ) kepastian Alloh yang disambungkan dengan kasab makhluq atau usaha makhluk dan adat. Jika terjadi atau menjadi kenyataan melewati qudrotnya maka itu Af'al Alloh yang disebut Af’al Mukhtar. 

2. Qodlo Mubrom : (مَافِي عِلْمِ اللهِ) kepastian Alloh yang tidak disambungkan dengan ikhtiar makhluk.
Jika terjadi maka itu Af'al Allah yang disebut Af'al Mudthor.

Perbedaan antara qodlo mu'alaq dan mubarrom (mubrom) yaitu :

- Qodlo mu'alaq ialah ketentuan Alloh SWT. yang masih bisa diganti/ralat, bisa karena perbuatan baik seperti berdo'a dan sebagainya. Akan tetapi hal    tersebut terjadi semata-mata kehendak Alloh SWT. bukan pengaruh dari amal baik dan do'a. Sebagaimana firman Alloh dalam surat Ar Ro'dlu ayat 39.

يَمۡحُواْ ٱللَّهُ مَا يَشَآءُ وَيُثۡبِتُۖ وَعِندَهُۥٓ أُمُّ ٱلۡكِتَٰبِ ٣٩

"Allah menghapuskan apa yang Dia kehendaki dan menetapkan (apa yang Dia kehendaki), dan di sisi-Nya-lah terdapat Ummul-Kitab (Lauh Mahfuzh)".

- Qodlo Mubrom tidak bisa dirobah sebab ada didalam pengetahuan (ilmu) Alloh مَا فِي عِلْمِ اللهِ hanya Alloh SWT. saja yang mengetahuinya tidak  diberitahukan kepada mahluk.   

Firman Alloh SWT. dalam surat Kahfi ayat 28 :

وَٱصۡبِرۡ نَفۡسَكَ مَعَ ٱلَّذِينَ يَدۡعُونَ رَبَّهُم بِٱلۡغَدَوٰةِ وَٱلۡعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجۡهَهُۥۖ وَلَا تَعۡدُ عَيۡنَاكَ عَنۡهُمۡ تُرِيدُ زِينَةَ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ وَلَا تُطِعۡ مَنۡ أَغۡفَلۡنَا قَلۡبَهُۥ عَن ذِكۡرِنَا وَٱتَّبَعَ هَوَىٰهُ وَكَانَ أَمۡرُهُۥ فُرُطٗا ٢٨

"Dan bersabarlah kamu bersama-sama dengan orang-orang yang menyeru Tuhannya di pagi dan senja hari dengan mengharap keridhaan-Nya; dan janganlah kedua matamu berpaling dari mereka (karena) mengharapkan perhiasan dunia ini, dan janganlah kamu mengikuti orang yang hatinya telah Kami lalaikan dari mengingati Kami, serta menuruti hawa nafsunya dan adalah keadaannya itu melewati batas."

Secara definisi, sabar menurut Syara' ialah :

فَالصَّبْرُحَبْسُ النَّفْسِ عَنِ الْجُزْعِ وَالتَّسْخِطِ وَحَبْسُ اللِّسَانِ عَنِ السُّكْوِى وَحَبْسُ الْجَوَارِحِ عَنِ التَّشْوِيْشِ.

Dari definisi diatas, sabar bisa dikategorikan menjadi tiga jenis :
1. Sabar dalam melaksanakan perintah Alloh.
2. Sabar dalam menjauhi larangan Alloh.
3. Sabar dalam menghadapi cobaan.

اَنْوَاعُ الصَّبْرِ ثَلَاثَةٌ صَبْرٌ بِاللهِ وَصَبْرٌ للهِ وَصَبْرٌ مَعَ اللهِ

- صَبْرٌ بِاللهِ

Sabar sebagai bentuk sikap awal dalam memohon pertolongan Alloh dan menjadi permulaan dalam melaksanakan perintah Alloh, karena sesungguhnya Alloh Dzat yang memberikan kita kesabaran (اَلْمُصَبّر). 

- صَبْرٌ للهِ

Sikap sobar sebagai motivasi rasa cinta kepada Alloh, serta dengan kesabaran itu bermaksud untuk taqorrub/mendekatnya diri kepada Alloh dan meraih ridlo-Nya. Bukan sebagai maksud memperlihatkan kemampuan (sabar dan tabah) diri karena mengharap pujian dari makhluk.

- صَبْرٌ مَعَ اللهِ :

Sikap sabar yang timbul sebagai akibat merasa diri berada dalam lingkaran aturan Alloh, sehingga terus berupaya untuk istiqomah dalam taqwa.

بَارَكَ اللهِ لِي وَلَكُمْ فِي الْقُرْأَنِ الْعَظِيْمِ . وَنَفَعَنِي وَإِيَّاكُمْ بِمَا فِيْهِ مِنَ الْأَيَاتِ وَذِكْرِ الْحَكِيْمِ وَتَقَبَّلَ اللهُ مِنَّا وَمِنْكُمْ تِلَاوَتَهُ وَتَعْلِيْمَهُ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيْعُ الْعَلِيْمُ.

Khutbah kedua :

اَلْحَمْدُ للهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِيْنُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ, وَنَعُوْذُ بِاللهِ مِنْ شُرُوْرِ اَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ اَعْمَالِنَا مَنْ يَهْدِى اللهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ, وَمَنْ يُضْلِلْهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ اَشْهَدُ اَنْ لَا اِلَهَ اِلَّا اللهُ وَاَشْهَدُ اَنَّ مُحَمَّدًا رَسُوْلُ اللهِ اَللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَىمُحَمَّدٍ سَيِّدِ الْاُمَّةِ وَعَلَى اَلِهِ وَاَصْحَابِهِ وَمَنْ تَبِعَهُ اِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ,

اَمَّابَعْدُ، فَيَا اَيُّهَا الْحَاضِرُوْنَ اِتَّقُوْا اللهَ, فَقَدْ فَازَ الْمُتَّقُوْنُ

إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّوْنَ عَلَى النَّبِيِّ يَااَيُّهَا الَّذِيْنَ أَمَنُوْا صَلُّوْا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوْا تَسْلِيْمًا اَللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى اَلِهِ وَاَصْحَابِهِ اَجْمَعِيْنَ . اَمِيْن

أَللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِيْنَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِيْنَ وَالْمُؤْمِنَاتِ اَلْأَحْيَاءِ مِنْهُمْ وَالْأَمْوَاتِ إِنَّكَ سَمْيْعٌ قَرِيْبٌ مُجِيْبُ الدَّعَوَاتِ يَاقَاضِيَ الْحَاجَاتِ, رَبَّنَا أَتِنَا فِى الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِى الأخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ. عِبَادَ اللهِ إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيْتَاءِ ذِى الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُوْنَ وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرُ اَسْتَغْفِرُ اللهَ لِى وَلَكُمْ.


Penulis : Akiq Zaenal Haq

Khutbah pertama :

اَلْحَمْدُ لِلهِ الَّذِى جَعَلَ يَوْمَ الْجُمْعَةَ مِنْ اَفْضَالِ اَيَّامِ الشُّهُوْرِ وَالْأَعْوَامِ, وَفَضَّلَ بِتَمَامِ فَضْلِهِ الْأَعْمَالَ فِيْهِ عَلَى الْأَعْمَالِ فِيْ غَيْرِهِ مِنْ سَائِرِ الْأَيَّامِ. اَشْهَدُ اَنْ لَا اِلَهَ اِلَّا اللهُ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ وَاَشْهَدُ اَنَّ سَيِّدَنَا مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ صَاحِبُ الْحَوْضِ وَالشَّفَاعَةِ وَالْمَقَامِ. صَلىَّ اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى سَائِرِ الْأَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِيْنَ وَالْمَلَائِكَةِ الْكِرَامِ, وَالتَّابِعِيْنَ وَتَابِعِيْهِمْ بِإِحْسَانٍ اِلَى يَوْمِ يُسَاقُ فِيْهِ الْمُؤْمِنُوْنَ اِلَى دَارِ الْخُلُوْدِ وَالسَّلَامِ.

(أَمَّا بَعْدُ) فَيَآ أَيُّهَا النَّاسُ اِتَّقُوْا اللهَ حَقَّ تُقْوَاهُ وَاعْلَمُوْا اَنَّ الْجَنَّةَ اُعِدَّتْ لِمَنِ اتَّقِى اللهَ فَهِيَ مَصِيْرُهُ وَمَثْوَاهُ, وَاعْبُدُوْا اللهَ مُخْلِصِيْنَ لَهُ الدِّيْنِ وَلَا تَتَّبِعُوْا اَهْوَائَكُمْ وَاَنْفُسَكُمْ وَالشَّيَاطِيْنِ.

اَعُوْذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ. بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمْ. اَلَمْ اَعْهَدْ اِلَيْكُمْ يَا بَنِى آدَمَ اَنْ لَا تَعْبُدُ الشَّيْطَانَ, إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِيْن. وَاَنِ عْبُدُوْنِى هذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيْم.

وَقَالَ اَيْضًا : يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَتَّبِعُواْ خُطُوَٰتِ ٱلشَّيۡطَٰنِۚ وَمَن يَتَّبِعۡ خُطُوَٰتِ ٱلشَّيۡطَٰنِ فَإِنَّهُۥ يَأۡمُرُ بِٱلۡفَحۡشَآءِ وَٱلۡمُنكَرِۚ وَلَوۡلَا فَضۡلُ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَرَحۡمَتُهُۥ مَا زَكَىٰ مِنكُم مِّنۡ أَحَدٍ أَبَدٗا وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَآءُۗ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٞ ٢١

وَقَالَ الْعُلَمَاءُ : اَصْلُ كُلُّ مَعْصِيَةٍ وَغَفْلَةٍ وَشَهْوَةٍ اَلرِّضَا عَنِ النَّفْسِ وَاَصْلُ كُلِّ طَاعَةٍ وَيَقْظَةٍ وَعِفَّةٍ عَدَمُ الرِّضَا عَنْكَ عَنْهَا (الحكم)

بَارَكَ اللّه بِالْآيَاتِ وَذِكْرِ الْحَكِيمْ وَتَقَبَّلَ اللّه مِنَّا وَمِنْكُمْ تِلَاوَتَهُ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيْعُ الْعَلِيْمُ غَفُوْرُ الرَّحِيْمُ.

Khutbah kedua :

اَلْحَمْدُ لِلِّه الَّذِى جَعَلَ بَرَكَاتِ يَوْمِ الْجُمْعَةِ اَكْثَرَ مِنَ اَنْ تُحْصَى, فَاسْئَلُوا اللهَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى فِيْهِ بِغَايَةِ التَّوَاضُعِ وَالتَّذَلُّلِ الْهِدَيَةِ وَالْعَافِيَةِ وَحُسْنَ الْعُقْبَى. صَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ سَيِّدِ الْمُرْسَلِيْنَ وَعَلَى اَلِهِ وَاَصْحَابِهِ وَالتَّابِعِيْنَ لَهُمْ اَجْمَعِيْن.(اَمَّا بَعْدُ) فَيَآ اَيُّهَا النَّاسُ إِتَّقُوْا اللهَ وَاذْكُرُوْا نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ وَاشْكُرُوْهَا, فَإِنْ شَكَرْتُمْ لَيَزِيْدَنَّكُمْ.

اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِيْنَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِيْنَ وَالْمُؤْمِنَاتِ اَلْأَحْيَاءِ مِنْهُمْ وَالْأَمْوَاتِ, اَللّهُمَّ أَصْلِحْ لَنَا دِيْنَنَا الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِنَا وَأَصْلِحْ لَنَا دُنْيَانَا الَّتِي فِيْهَا مَعَاشُنَا. وَأَصْلِحْ لَنَا آخِرَتَنَا الَّتِي فِيْهَا مَعَادُنَا, وَاجْعَلِ الْحَيَاةَ زِيَادَةً لَّنَا فِي كُلِّ خَيْرٍ, وَاجْعَلِ الْمَوْتَ رَاحَةً لَّنَا مِنْ كُلِّ شَرٍّ, بِرَحْمَتِكَ يَا اَرْحَمَ الرَّاحِمِيْنَ.

عِبَادَ الله إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانَ وَإِيْتَاءِ ذِى الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ, يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُوْن وَلَذِكْرُ اللهِ اَكْبَر اَسْتَغْفِرُ اللهَ لِى وَلَكُمْ.


Penulis : Ust. Dadang

Halaman 4 dari 5